1
كيفية قياس السرعة الفعلية للاتصال بالانترنت

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، لا شك أن الانترنت الآن أصبح شريكاً أساسياً في حياتنا اليومية لذلك فمن الضروري أن يكون هذا الشريك قوياً وفعالاً ومن أهم عناصر هذه القوة هي سرعة الاتصال بالانترنت. هناك خدمات متعددة على الانترنت لاختبار سرعة اتصالك بالإنترنت، في هذه المقالة سنستعرض أهم وأحسن ثلاث خدمات تتيح لك معرفة سرعة اتصالك بالانترنت وهي: الخدمة المقدمه من قبل شركة مكافي "McAfee" وخدمة موقع Speedtest.net وخدمة موقع Telus  .


معظم الخدمات تعطيك تقرير بسرعة التحميل "Download"، وهذا يحدد مدى سرعة صفحات الويب ومقاطع الفيديو وتحميل الموسيقى على جهاز الكمبيوتر الخاص بك خدمة موقع "Speedtest.net" تقوم بقياس سرعة الرفع "Upload"، وهذا يحدد سرعة إرسال الملفات من الكمبيوتر الخاص بك وهذا يشمل الملفات التي يتم رفعها لموقع ما على شبكة الانترنت ورسائل البريد الإلكتروني التي تقوم بإرسالها عادةً تكون سرعة الرفع أبطأ من سرعة التحميل.


كيفية قياس السرعة الفعلية للاتصال بالانترنت


إذا كنت تستخدم شبكة لاسلكية، وتربط جهاز الكمبيوتر مباشرة بالموجه "Router" الخاص بك عن طريق كابل إيثرنت، فان نتائج الاختبار تكشف سرعة اتصالك الفعليه بالإنترنت وليس القيود المفروضة على إشارة الواي فاي داخل منزلك أو مكتبك.



الخطوات:-

**  خدمة McAfee Internet Connection Speedometer

1
افتح نافذة متصفح ويب جديدة وانتقل إلى McAfee Internet Connection Speedometer .

2
انقر على الرابط "Test Now" في أسفل الصفحة . ستومض الصفحة مرة واحدة أو مرتين حيث تقوم الخدمة باختبار سرعة التحميل "Download" الخاص بك وسترسل الخدمة ملف بحجم (150 KB) إلى مستعرض الويب. إذا استغرق هذا النقل أقل من ثانية واحدة، سوف يتم إجراء الاختبار الثاني مع ملف أكبر.


3
انظر على عداد السرعة في الجانب الأيمن من الشاشة لمعرفة سرعة اتصالك بالإنترنت.

ملحوظة: هذا الاختبار لا يتعرف على سرعات أكبر من (2Mbps).


**  خدمة موقع Speedtest.net

4
افتح نافذة متصفح ويب جديدة وانتقل إلىSpeedtest.net . انتظر واجهة المستخدم ليتم تحميلها. ستظهر خريطة تبين موقعك الجغرافي استناداً إلى عنوان الـ IP الخاص بك. وسيظهر مثلث يشير لموقعك الجغرافي. النقاط تشير إلى الخوادم (Servers) التي يمكن استخدامها لإرسال واستقبال البيانات من أجل اختبار سرعة اتصالك بالانترنت. هذه الخوادم تشمل عادةً شركات الاتصالات، وشركات تكنولوجيا المعلومات والكليات والجامعات. يتم عرض أطلس العالم تحت الخريطة و يظهر عنوان الـIP  واسم مزود خدمة الإنترنت الخاصين بك في أسفل الزاوية اليمنى من النافذة.
  
5
يمكنك تكبير أو تصغير الخريطة إذا رغبت عن طريق سحب شريط التمرير الموجود باليسار. يمكنك أيضاً سحب المستطيل المضيء في أطلس لتحريك الخريطة.

6
انقر فوق زر "Begin Test" الموجود في أعلى الخريطة.  ستقوم الخدمة تلقائياً باختيار الخادم الأقرب لموقعك ليبدأ ثلاثة اختبارات: بينج "Ping" و تحميل"Download"  و رفع "Upload".

7
انظر في قسم بينج "Ping" في الركن العلوي الأيمن من الشاشة لترى كم من الوقت استغرق جهاز الكمبيوتر الخاص بك لإرسال إشارة ping  إلى الخادم والحصول على ping في المقابل.

الـبينغ" هو حزمة صغيرة جداً من البيانات المستخدمة للتأكد من أنه تم إجراء اتصال بين جهازي كمبيوتر. وظيفة الـ "بينغ" تكافئ تقريباً وظيفة جهاز الـ "السونار" الموجود في الغواصة والذي يرسل إشارة للعثور على السفن وغيرها من الأشياء التي ترتد منها الأصوات في الأعماق.


8
شاهد عداد السرعة الموجود في منتصف الشاشة حيث يبدأ الخادم في اختبار سرعة التحميل "Download"، سيتم تحميل ملف صغير إلى مستعرض الويب. ستمثلك أيقونة على شكل شخص، بينما أيقونة الهرم تمثل الخادم. ويتم عرض تقدم عملية التحميل بين الرمزين. وستعرض سرعة تحميل اتصالك بالإنترنت في الجزء العلوي من الشاشة عند الانتهاء من الاختبار.

9
مرة أخرى تابع عداد السرعة والرموز لمشاهدة سرعة الرفع."Upload"  سيتم عرض سرعة الرفع "Upload" في الجزء العلوي من الشاشة عند الانتهاء من الاختبار.


**  خدمة موقع Telus

10
افتح نافذة متصفح ويب جديدة وانتقل إلى TelusSpeed Test.

11
انقر فوق زر "Download Test File". اضغط على زر "Save" في مربع الحوار الناتج. اعتماداً على نظام التشغيل الخاص بك وإعدادات الأمان، قد تحصل على تحذير الأمان للملف. انقر على زر "OK" أو "Agree" في مربع حوار تحذير الأمان.

12
أنظر إلى قسم "Transfer Rate" من "Progress Dialog Box" لتشاهد سرعة اتصالك بالإنترنت.


نصائح وتحذيرات:-

*  تأكد من عدم وجود شخص آخر في منزلك يستخدم جهاز كمبيوتر أو أي جهاز اليكتروني آخر يمكنه الاتصال بالإنترنت عند اختبار سرعة الانترنت الخاصه بك.

* اختبارات السرعة غالباً ما تكون أبطأ من السرعات المعلن عنها من قبل مزودي الخدمة. السرعات المعلن عنها عادة ما تكون السرعات النموذجية القصوى التي يمكن الوصول لها.  السرعة الحقيقية تكون منخفضة بسبب الفقد الذي يحدث في الأسلاك في منزلك وكذلك الوصلات الموجودة بالشارع. وغالبا ما تنخفض سرعات خدمة النطاق العريض (Broadband) إذا تواجد الكثير من الناس في منطقتك على الانترنت في نفس الوقت.

*  كن حذراً قبل افتراض أن أي اختبار يدل على السرعة الحقيقية الخاصة بك. فاختيار خادم يكون جغرافياً قريباً منك - مثل تلك التي توفرها خدمة موقع  Speedtest.net- يضمن أن نتائج الاختبار الخاصة بك ليست معاقة أو مشوشة عن طريق إرسال البيانات عبر مسافات طويلة من خلال العديد من أجهزة التوجيه(Routers) . كلما كثرت المعدات و الأجهزة التي تمر من خلالها الإشارة، كلما زادت المخاطر حيث تقل سرعة البيانات عن طريق وصلات سيئة، أو معدات قديمة أو أجهزة توجيه مشغولة.

بعد 802 كلمة، أعتذر عن الإطاله ولكني حاولت تفصيل و تبسيط الخطوات بقدر المستطاع نظراً لأهمية الموضوع.

1 comments :

غير معرف يقول...

شكرا جزيلا

إرسال تعليق

عزيزي الزائر اذا أعجبتك هذه المقالة أو كان لديك أي استفسار حول ما جاء فيها،

أرجو منك أن تترك التعليق المناسب. شكراً لزيارتك.

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
 
كيف أرابيا © 2014 | عودة الى الاعلى
تعريب وتطوير مدونة كنوز مدونتي