كيف تحذف برنامج غير مدرج في إضافة / إزالة

اليوم نتحدث عن موضوع هام للغاية يقابلنا جميعاً في كثير من الأحيان وهو عن كيفية حذف برنامج غير موجود في قائمة (إضافة/إزالة) الموجودة بلوحة التحكم. فكل البرامج لا تستعمل نفس برنامج التثبيت (Installer) ، فهناك بعض البرامج تستخدم البرنامج القياسي للويندوز Windows Installer)  ( وهناك برامج تستخدم برنامج تثبيت خاص بها. بعض المصنعين يريدون أن يكون إزالة برامجهم ليس بالشيء السهل بالنسبة للمستخدم.




بعض شركات الألعاب يكون لها برنامج إزالة خاص بها وقد يكون من الأحسن والأسهل لك أن تلقي نظرة على بعض الملفات مثل(unwise.exe , uninstall.exe)  الموجودة في مجلد التثبيت الخاص بهذه البرامج قبل البدأ في تنفيذ الخطوات الموجودة في هذه المقالة. فقد تكون الملفات السابقة كافية لإزالة البرنامج المطلوب إزالته وتوفر الوقت والمجهود المطلوب لتنفيذ باقي خطوات الإزالة.

الخطوات:-

*           ويندوز فيستا وويندوز 7

1
اضغط بزر الماوس الأيمن على أيقونة البرنامج المراد إزالته، ثم اضغط على "خصائص" (Properties)   من القائمة المنسدلة.

2
سيظهر لك زر "Open File Location" اضغط عليه لتنتقل إلى المجلد الذي يحتوي على الملف التنفيذي للبرنامج ثم احذف هذا المجلد. الآن المجلد الرئيسي قد أزيل ولكن نود أن نعرف هل البرنامج مازال في قائمة بدأ تشغبل الويندوز أم لا.

3
اضغط على زر " ابدأ " (Start) من شريط المهام ثم اكتب "msconfig" في شريط البحث ثم اضغط (Enter).

4
انقر فوق علامة التبويب "بدء التشغيل".(Startup)  حدد موقع البرنامج المراد إزالته  (إن وجد). قم بإلغاء تحديد المربع الموجود بجانب اسم البرنامج.

5
انقر فوق زر "موافق" (Ok)  سوف يتوقف هذا البرنامج من بدء التشغيل في كل مرة يبدأ فيها ويندوزالآن يجب إزالة الإدخالات في التسجيل (Registry).

6
اضغط على زر " ابدأ " (Start) من شريط المهام ثم اكتب "regedit" في شريط البحث ثم اضغط (Enter). سيفتح لك محرر التسجيل (Registry Editor) .

7
اتبع المسار التالي:- 
"HKEY_CLASSES_ROOT \Applications"  ثم ابحث عن المجلد الذي يحتوي على اسم البرنامج المراد ازالته.


8
اضغط بزر الماوس الأيمن فوق المجلد واختار "حذف". اغلق محرر التسجيل وأعد تشغيل جهاز الكمبيوتر.


*           ويندوز اكس بي

9
اذهب إلى المجلد التالي:-
"C:\Windows\Inf "  في هذا المجلد حدد الملف المسمى "sysoc.inf"

10
اضغط بزر الماوس الأيمن فوق الملف sysoc.inf "" واختار "فتح باسخدام" (Open With). اختار "المفكرة" (Notepad).



11
حدد اسم البرنامج الذي تريد إزالته في المستند المفتوحفي السلسلة التي تحدد البرنامج سوف تجد كلمة "HIDE" . قم بحذف هذه الكلمة (ملحوظة: لا تحذف الأقواس حولها).

12
قم بحفظ الملف وأعد تشغيل الكمبيوتر ثم اذهب الى "إضافة/حذف البرامج" (Add/Remove Programs) ستجد البرنامج المراد إزالته موجود في قائمة البرامج، يمكنك حذفه الآن.

نصائح وتحذيرات:-

*  لتنفيذ الخطوات المذكورة في هذه المقالة يجب أن يكون مستخدم الكمبيوتر على دراية بهيكلة الملفات والتسجيل وعمليات الازاله.

* كن حذراً جداً عند استخدام برنامج التسجيل Registry) لأن حذف مفتاح خاطئ قد يسبب عدم تشغيل الكمبيوتر بشكل صحيح، أو ربما لا يبدأ على الإطلاق. 
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
 
كيف أرابيا © 2014 | عودة الى الاعلى
تعريب وتطوير مدونة كنوز مدونتي