كيف تستخدم الموجه كمكرر لتقوية الإشارة

نتحدث اليوم عن تقوية إشارة الانترنت عن طريق استخدام جهاز التوجيه (Router) كمكرر (Repeater). نحتاج لذلك عندما تكون المسافة بين جهاز الكمبيوتر وأقرب نقطة وصول(Access Point)  أكثر من 100 متر، هنا تظهر الحاجة لجهاز يعرف باسم المكرر (Repeater) يستخدم لتقوية الإشارة بما فيه الكفاية لتمكين شبكة الاتصالات.


في حين يمكنك شراء مكرر لضمان أن يتم الاحتفاظ بقوة الإشارة على مستوى مناسب، قد يكون لديك بالفعل جهاز توجيه كجزء من أجزاء الشبكة ويكون غير مكلف يمكن استخدامه كمكرر دون الحاجة لشراء مكرر جديد مكلف. دعنا نذهب إلى الخطوات العملية لتفعيل هذه الطريقة.


كيف تستخدم الموجه كمكرر لتقوية الإشارة




الخطوات:-
1
وصل الكمبيوتر إلى جهاز التوجيه (Router) باستخدام كابل إيثرنت القياسي. 

2
افتح متصفح الويب وأدخل عنوان الـIP  الخاص بجهاز التوجيه. عادة فإن عنوان الـIP  لجهاز التوجيه يكون شيئاً من هذا القبيل "192.168.0.1" ؛ عليك أن تجد العنوان الافتراضي في دليل جهاز التوجيه الخاص بك.

3
أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور العديد من أجهزة التوجيه تستخدم "admin" ككلمة افتراضيه لكلا من اسم المستخدم وكلمة المرور، قد تحتاج إلى الرجوع إلى دليل جهاز التوجيه الخاص بك لمعرفة هاتين الكلمتين. بعد إدخال كلمة المرور، سيعرض جهاز التوجيه صفحة الحالة الأوليه، ويكون بها الوصلات الخاصة بإعدادات الإدارة Administration Settings) )  المختلفة.


 4
حدد موقع الصفحة التي تسمح لك بتغيير عنوان IP الخاص بالموجهيجب أن يتم تغيير هذا العنوان بحيث لا يكون نفس عنوان الموجه الرئيسي على الشبكة، أو أي أجهزة أخرى على الشبكة.  فمثلاً إذا تم تعيين عنوان الموجه الرئيسي على الشبكة ليكون "192.168.1.1"، يجب أن يكون عنوان جهاز التوجيه الذي سيتم استخدامه كمكرر له قيمة أعلى، مثل "192.168.1.2" أو "192.168.1.10"، اعتمادا على عدد الأجهزة الموجودة على الشبكة.

5
عطل خادم (DHCP Server) الخاص بجهاز التوجيهيجب أن يكون هذا الإعداد على نفس الصفحة مثل عنوان الـ IP  ، ولكن أجهزة التوجيه تختلف قليلاً فيما بينهالاحظ أنه عندما يعمل جهاز التوجيه بشكل طبيعي، فان هذا الخادم يقوم بتعيين عنوان الـ IP لكل جهاز متصل بهولكن بما أن هذا الموجه سيستخدم بمثابة مكرر فقط، سيتم الآن التعامل مع عناوين IP من قبل جهاز التوجيه الرئيسي على الشبكة.
  
6
عطل تشغيل خادم  DNS، إن كان مفعل. لأن هذه الوظيفة ستفعل من قبل جهاز التوجيه الرئيسي، أو من قبل مزود الخدمةISP  الذي يوفر اتصال الإنترنت لموقعك.

7
عطل أي جدار للحماية (Firewall) يكون مضمن في جهاز التوجيهعادة، يمكن أن يتم ذلك في قسم "الأمن" (Security).

8
قم بازالة أية مدخلات تقع في قسم "Port Forwarding" . في بعض الموجهات قد يتم الإشارة إليها باسم "تطبيقات وألعاب"، وهي تسمح لبرامج معينة من الوصول إلى الإنترنت بقيود مخففة.

9
اضبط مفتاح وضع التشغيل على "Gateway" أو "Switch" إذا كان هذا الإعداد متاح بالإضافة إلى ذلك، إذا كان جهاز التوجيه هو جهاز توجيه لاسلكي ويحتوي على الإعدادات المناسبة، عطل خاصية الوصول اللاسلكي أو قم بتعيينها لتعمل كنقطة وصول فقط.

10
احفظ الإعدادات حسب الضرورة لكل صفحة، وأعد تشغيل جهاز التوجيهبعد إعادة تشغيل جهاز التوجيه تجد أن التغييرات السابقة تتيح له العمل كمكرر بسيط الآن، يمكنك ببساطة تحريك جهاز التوجيه إلى موقعه الجديد في منتصف الكابل الطويل، أربط جميع الأسلاك وشغل الكهرباء.


نصائح وتحذيرات:-

*  إن لم تستطع التعامل مع الموجه من خلال كلمة السر الافتراضية أو حتى التي تم تعيينها من قبلك، فان كل موجه به زر صغير (Reset) يمكنك من خلاله استعادة الإعدادات الافتراضية للجهاز.

*  كل موجه يختلف عن الآخر حسب الشركة المصنعة، لذلك سيكون دليل تشغيل المالك المصاحب للجهاز عند الشراء أساسي بالنسبة لك كي تستطيع الوصول للاعدادات المراد تغييرها .
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
 
كيف أرابيا © 2014 | عودة الى الاعلى
تعريب وتطوير مدونة كنوز مدونتي