0
كيفية التحكم في الكمبيوتر بعيداً عن المنزل

أعزائي متابعي "كيــف أرابيــا" كل عام وأنتم بخير، رمضان كريم.

في عام 1940، تم اكتشاف الآلة الحاسبة بواسطة الباحث  George Stibitz من معامل بل بكلية دارتموث في نيوهامبشير. ووفقاً لموقع Computer History Museum على شبكة الإنترنت، فان Stibitz قد أذهل العالم حيث استطاع تشغيل الآلة الحاسبة عن بعد عبر خطوط الهاتف. اليوم  الوصول إلى الأجهزة الخاصة بك عن بعد ليست بالأمر الصعب. فمن خلال أداة المساعدة عن بعد (Remote Assistance) المدمجه بالأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز، يمكنك التحكم في من يمكنه الوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك وإلى متى.



كيفية التحكم في الكمبيوتر بعيداً عن المنزل



الخطوات:-
* إنشاء دعوة المساعدة عن بعد
1
قم بانشاء دعوة من المضيف - المضيف هو الكمبيوتر الذي تريد التحكم فيه عن بعد. اضغط على زر "ابدأ" ثم "لوحة التحكم". اكتب "الإعدادات عن بعد" أو "Remote Settings" في شريط البحث ثم اضغط على "Enter". اضغط على "السماح بالوصول عن بعد إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك" أو "Allow Remote Access to Your Computer". تأكد من وجود علامة في المربع، ومن ثم انقر فوق "خيارات متقدمة ".

2
قم باختيار طول الفترة الزمنية للدعوة لكي تبقى مفتوحة وذلك بحد أقصى 30 يوماً. اضغط على زر "موافق"، ثم انقر فوق "موافق" مرة أخرى.
  
3
اضغط على زر "ابدأ" واكتب "المساعدة عن بعد" أو "Remote Assistance"، ثم اضغط على ""Enter.

4
انقر على "دعوة شخص تثق به لمساعدتك" أو "Invite Someone You Trust to Help You" . احفظ الدعوة كملف وقم بإرفاقه داخل رسالة إلكترونية "E-mail" .

5
قم بارسال الدعوة في بريد إلكتروني إلى حساب يمكنك الوصول إليه من الموقع الخاص بك عن بعد. هذه الدعوة المرفقه هي التي تتمم عملية الاتصال، وإذا كنت لا تستطيع استقبال البريد الإلكتروني، فاعلم أنه لن يمكنك السيطرة على الكمبيوتر المضيف.


6
قم بتغيير وضع السبات أو "Sleep and Hibernation" للكمبيوتر المضيف الخاص بك، إن وجد، عن طريق لوحة التحكم، في الأجهزة والصوت، تحت خيارات الطاقة. إذا كان الكمبيوتر المضيف في وضع السبات أو النوم عندما يأتي طلب المساعدة عن بعد من الكمبيوتر البعيد، فلن تقدر على الاتصال به.


* الاتصال  بالمساعدة عن بعد
7
شغل برنامج البريد الإلكتروني الخاص بك أو موقع بريدك الالكتروني على الكمبيوتر البعيد. افتح رسالة البريد الإلكتروني التي أرسلتها إلى نفسك والدعوة المرفقه بها. سيقوم الويندوز بتشغيل برنامج الاتصال بسطح المكتب عن بعد تلقائياً.

8
اتصل بالكمبيوتر المضيف وقم بأداء المهام المطلوبة. أدخل كلمة مرور المسؤول "Administrator" للسماح بالتغييرات على النظام والوصول من خلال جدار حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وذلك إذا لزم الأمر.

9
عندما تنتهي من المهام المطلوب القيام بها على الكمبيوتر البعيد، قم باغلاق الاتصال. لاحظ أنه لن تكون قادر على إعادة الاتصال بدون دعوة جديدة من الكمبيوتر المضيف. إذا فقدت الاتصال عند الطرف البعيد عن طريق الخطأ، قم بإعادة الاتصال باستخدام نفس العملية الموضحة أعلاه. أما إذا تم فقد الاتصال عند الطرف المضيف، لا يمكنك إعادة إنشائه مرة أخرى.


نصائح وتحذيرات:-
* قبل إنشاء دعوة المساعدة عن بعد، يمكنك اختيار "Easy Connect"، والذي يسمح لك بتجاوز خطوة البريد الإلكتروني / المرفقات وإنشاء كلمة مرور وحيده للوصول البعيد.

* تم تصميم أداة المساعدة عن بعد "Remote Assistance" لتتخطى جدار حماية ويندوز "Windows Firewall"، أما إذا كنت تستخدم جدار حماية خارجي، ستحتاج إلى فتح منفذ" TCP / IP 3389"  للوصول إلى الكمبيوتر الذي تريد التحكم فيه. استشر الشركة المصنعة لجدار الحماية الذي تستخدمه للحصول على إرشادات محددة.

* إذا كان لديك ويندوز 7 سواء Professional أو Enterprise أو Ultimate يعمل على الكمبيوتر المضيف الخاص بك، يمكنك استخدام أداة أخرى هي: الاتصال بسطح المكتب عن بعد أو "Remote Desktop Connection" للسيطرة عليه عن بعد. لاحظ أن استخدام هذه الأداة يتطلب إعداد جهاز التوجيه "Router" الخاص بك.

* تم تصميم أداة المساعدة عن بعد "Remote Assistance" لتسهيل مساعدة الدعم الفني ولكن لوظائف محدودة. فعلى سبيل المثال لنقل الملفات عن بعد، ستحتاج إلى استخدام أداه أخرى مثل الاتصال بسطح المكتب عن بعد "Remote Desktop Connection" أو أي أداة اتصال أخرى مثل PC Anywhere من سيمانتيك، أو برنامج GoToMyPC، أو Anyplace Control أو  RealVNC، والتي تسمح لك أيضا بالتحكم في كمبيوتر منزلك عن بعد بدون دعوة.

*      وجود اتصال مفتوح مع جهاز الكمبيوتر الخاص بك يزيد من مخاطر الوصول غير المصرح به إلى النظام. يمكن تقليل هذه المخاطر عن طريق تحديد أصغر مدة للدعوة قدر المستطاع وذلك عند إنشاء دعوة المساعدة عن بعد. كذلك يجب استخدام خيار مصادقة مستوى الشبكة "Network Level Authentication"، إذا كان متاح. للتحقق مما إذا كان لديك هذا الخيار، اضغط على زر "ابدأ" على الكمبيوتر البعيد واكتب "Remote Desktop". انقر على "Remote Desktop Connection" وكذلك الأيقونة الموجودة في الزاوية اليسرى العليا من النافذة، ثم اختار "About". إذا ظهرت عبارة: "مصادقة مستوى الشبكة معتمدة" أو "Network Level Authentication Supported"، فهذا يعني أنه يجب على الكمبيوتر البعيد مصادقة هوية المستخدم قبل أن يسمح الكمبيوتر المضيف بمحاولة تسجيل الدخول.

0 comments :

إرسال تعليق

عزيزي الزائر اذا أعجبتك هذه المقالة أو كان لديك أي استفسار حول ما جاء فيها،

أرجو منك أن تترك التعليق المناسب. شكراً لزيارتك.

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
 
كيف أرابيا © 2014 | عودة الى الاعلى
تعريب وتطوير مدونة كنوز مدونتي