0
كيف تشتري التليفزيون عالي الوضوح (HDTV)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، عندما تكون على استعداد لشراء التليفزيون العالي الوضوح (HDTV)، قد تفاجأ بالكم الرهيب من المواصفات والإحصاءات الموجودة بسوق التليفزيون عالي الوضوح وهذا ما سيجعلك متخوف ومرتبك عند عملية الشراء وربما تلغي فكرة الشراء تماماً انتظاراً لما هو جديد في سوق التليفزيونات عالية الوضوح. فعلى الرغم من أن أجهزة التليفزيون الحديثة متطورة للغاية ولها مواصفات فنية تفصيلية،​​فان كثير من هذه المعلومات والمواصفات ليست حاسمة لعملية الشراء.

كيف تشتري التليفزيون عالي الوضوح (HDTV)

الحقيقة أن هناك قلة مختارة من هذه المواصفات هي التي تعتبر هامة للعامة عند الشراء، وبمجرد فهم ما تحتاجه وما لست بحاجة له من هذه المواصفات، يمكنك تحديد التليفزيون الذي ستقوم بشرائه دون الدخول في كثير من التفاصيل والمواصفات.

معلومات عن الـ HD:-
إذا كنت تشاهد أي محتوى بتقنية الـ  HD، فان دقة هذا المحتوى لن تقل عن 720 بكسل عموديا على الشاشة. البكسل هو أصغر نقطة مرسومة على الشاشة. التليفزيون ذو الـ 720 بكسل رأسياً يكون عادةً ذو 1280 بكسل أفقياً، وهذا ما يجعله ذو دقه 1280 في 720 بكسل. العديد من أجهزة التليفزيون الحديثة لها عدد من البكسل أعلى من ذلك، وهو ما يصل إلى 1080 بكسل عمودياً، وهذا يكون عادةً ذو دقه 1920 في 1080 بكسل. والنقطة المهمة هي أن الـ 1080 أفضل، ولكن 720 لا يزال جيد ومازال أيضاً HD. عندما تقرأ في مواصفات التليفزيون المراد شرائه ما يسمى الدقة أو Resolution مثل  1080p أو 720i  فان هذا يشير إلى الطريقة التي تستخدم لرسم الصور على الشاشة، وهي أما "تقدمية" (progressive) أو "المتداخلة" (interlaced). الطريقة الأولى أفضل وهي (التقدمية) ، ومعظم أجهزة التليفزيون الحديثة تستخدمها، ولكن قد تجد أحياناً أحد التليفزيونات ذات الدقه القصوى المتداخلة (interlaced)، مثل  .1080iإذا كنت تفكر في تليفزيون من هذا النوع، فعليك بمشاهدة نموذج للشاشه أولاً في المتجر لمعرفة إن كانت ستعجبك أم لا.

خيارات الـ HDTV:-
عند شراء التليفزيون عالي الوضوح (HDTV)  فان هناك ثلاث خيارات رئيسية:- LCD و LED و البلازما. شاشات الكريستال السائل (LCD) تعمل بشكل أفضل في غرف بها الكثير من الضوء، كذلك فهي تمتاز بوزنها الخفيف وقلة استهلاكها للطاقة بالمقارنة بتليفزيونات البلازما. أما شاشات الـ LED فهي مماثلة لشاشات الكريستال السائل (LCD)، عادةً تعطي نفس جودة الصورة ولكنها أنحف وأقل وزناً وتستهلك طاقة أقل من شاشات الـ (LCD)، ولكن في كثير من الأحيان تكون أكثر تكلفة. أما تليفزيون البلازما توفر مستويات عالية من الأسود والألوان، وتعطي أفضل عرض في الغرف الخافتة الإضاءة، ولكنها أكبر حجما وأكثر استهلاكاً للطاقة من النوعين السابقين. الأنواع الثلاثة السابقة يمكن أن تزود بخاصية الـ 3D ، وهي ميزة جديدة في التليفزيونات تجعل الصور تظهر في شكل ثلاثي الأبعاد وعادةً هذه الميزة تتطلب نظارات خاصة.

أجهزة الـ HD الأخرى:-
إذا كنت ترغب في شراء تليفزيون  HDTV، فأنت في حاجة إلى إعداد نظام HD كامل. فإذا قمت بشراء جهاز تلفزيون 1080p الرائع وقمت بتوصيله بمشغل DVD القديم، فلن ترى محتوىHD  الصحيح، سيقوم التلفزيون فقط بزيادة حجم الصورة حتى تظهر على الشاشة بأكملها. كذلك فإن الصورة لن تبدو واضحة أو حادة، وهذا يشبه إلى حد ما التشويهات التي نراها عندما يتم تكبير صورة فوتوغرافية بشكل كبير جدا. بدون أجهزة الـ HD، فإنك لن تحصل على الأفضل من التلفزيون عالي الوضوح، وقد تشعر في وقت لاحق أنه لم يكن يستحق الشراء بهذا الثمن الكبير. يمكنك الحصول على محتوىHD  من مشغلات بلو راي، كابل HD ، الأقمار الصناعية عالية الدقة، وأجهزة الكمبيوتر، وأجهزة الألعاب PS3 وأجهزة​​Xbox360 .


كابلات الـ HD:-
حتى مع أجهزة الـ HD، يجب عليك استخدام الكابلات المناسبة لعرض محتوى HD الحقيقي. الكابلات القديمة، مثل S-video أو  RCA (المركبة)، ببساطة لا يمكن أن تنقل الـ HD . أفضل الكابلات هو  HDMI، والتي يمكن أن توفر محتوى 1080p، وصوت مجسم وكذلك الوصول إلى الإنترنت في آن واحد. ولكن لا تبالغ: العديد من تجار التجزئة يفرضون أسعاراً مغالى فيها  قد تصل إلى ما يعادل 100 دولار. يجب أن لا تنفق أكثر من 5 دولارات أو 10 دولارا عند الشراء من متاجر التجزئة الشهيرة.

أنواع مختارة:-

هذه هي بعض أنواع ومواصفات لتليفزيونات HDTV قد ترغب في الرجوع لها كدليل عند الشراء وهي جميعاً ذات دقة 1080p، وأسعارها تختلف ما بين المرتفع والمنخفض. أحد هذه التليفزيونات وهو من نوع LCD والتي تعمل بشكل جيد هو سامسونج LN32D550 ، الذي يحتوي على شاشة مقاس 32 بوصة، وأربعة منافذ HDMI ومنفذين .USB الآخر جيد من نوع LED وهو سوني KDL-46NX720 وهو جهاز تلفزيون 46 بوصة مع أربعة منافذ  HDMI، وإمكانية الـ3-D  واتصال واي فاي. كذلك هناكLG 47LW5600  وهو LED مع شاشة 47 بوصة، يدعم الـ3-D واحدة من أفضل الخيارات المتاحة هوTC-P55VT30 ، جهاز تلفزيون بلازما 55 بوصة من باناسونيك مع أربعة منافذ  HDMI، واي فاي، تطبيقات مدمجة و يدعم الـ3-D

0 comments :

إرسال تعليق

عزيزي الزائر اذا أعجبتك هذه المقالة أو كان لديك أي استفسار حول ما جاء فيها،

أرجو منك أن تترك التعليق المناسب. شكراً لزيارتك.

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
 
كيف أرابيا © 2014 | عودة الى الاعلى
تعريب وتطوير مدونة كنوز مدونتي