0
كيفية تسريع الكمبيوتر الشخصي الجديد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، هل يمكن أن يشعر أحدنا بخيبة الأمل عند شراء كمبيوتر شخصي جديد ومثير وأنيق؟ نعم إذا كان هذا الجهاز يتحرك ببطء كالسلحفاة. قد لا تكون المشكلة في مواصفات الجهاز. يمكن للتطبيقات الإضافية المثبتة على نظام التشغيل من قبل الشركة المصنعة للكمبيوتر أن تشعرك ببطء الجهاز الجديد. الكثير من هذه التطبيقات والأدوات تكون متشوق لمجرد مشاهدتها على جهازك ، لكن في حقيقة الأمر أن الكثير من هذه البرامج قد لا تستخدمها مطلقاً. 


كيفية تسريع الكمبيوتر الشخصي الجديد


حزم برمجيات الحاسب


تجار التجزئة ومصنعي  الكمبيوتر يقومون بإبرام الاتفاقيات مع شركات البرمجيات لوضع الإصدارات التجريبية من البرامج على أجهزة الكمبيوتر الجديدة. على سبيل المثال، العديد من أجهزة الكمبيوتر تأتي مع ألعاب بسيطة، وكثير من هذه الألعاب تكون مجانية لفترة محدودة، ثم بعد ذلك يتوجب عليك شرائها. بالنسبة لتجار التجزئة والمصنعين، فان هذه التطبيقات هي مصدر مهم للربح من صناعة تكون الأرباح فيها ضئيلة. وتشمل هذه التطبيقات التجريبية البرامج المضادة للفيروسات، والألعاب، والأدوات مثل برامج الرسائل الفورية وأدوات الميديا مثل برامج حرق الاسطوانات. هذه التطبيقات تؤثر على جهاز الكمبيوتر بطريقتين. أولاً، لو أن هذه البرامج تم إعدادها للتشغيل مع بداية تشغيل الجهاز، فان الجهاز قد يستغرق وقتا أطول بكثير ليكون جاهزاً للاستخدام بعد الضغط على زر التشغيل. ثانياً، لو أنها تعمل أثناء التشغيل العادي للكمبيوتر ، فان الذاكرة والمعالج المتاحة للمهام الأخرى ستكون قليلة.

 إزالة البرامج الفردية


إذا كان لديك برنامج واحد فقط تريد إزالته، انتقل إلى أداة ويندوز المعدة لهذا الغرض. اضغط على زر (ابدأ) أو "Start" لفتح لوحة التحكم، اكتب "uninstall" في خانة البحث الظاهرة في الزاوية اليمنى العليا من النافذة واتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة لإزالة تثبيت البرنامج. هذه هي الطريقة المثلى عندما يكون لديك برنامج واحد فقط مزعج. لاحظ أنه إذا كان جهازك جزءاً من شبكة، قد لا تكون قادراً على استخدام أدوات ويندوز لحذف البرنامج الذي يريد مسؤول شبكة الاتصال أن يتوفر لديك.

برمجيات تنظيف النظام
لعلاج أكثر شمولاً، استخدم برامج الطرف الثالث (third-party programs) المصممة لإزالة  التطبيقات الغير مرغوب فيها. تطبيقات مثلPC Decrapifier  أو Revo Uninstaller تساعد على إزالة البرامج غير المرغوب فيها. أدوات مثل CCleaner و RegSeeker  و IObit مصممة لإزالة العناصر المتبقية في سجل ويندوز (Windows Registry). أدوات الطرف الثالث مفيدة بشكل خاص للتخلص من برامج مكافحة الفيروسات، لأن هذه البرامج مصممة عادةً لمقاومة تقنيات إزالة البرامج التقليدية.

إعادة تثبيت الويندوز
فقط إذا كان هناك الكثير من المشاكل والمعوقات التي تبطئ جهازك، يمكنك اتخاذ التدابير الجذرية لتنظيف جهازك وهي: مسح القرص الصلب وتثبيت ويندوز من الصفر. يضمن لك هذا الإجراء ألا يتبقى لديك أي شيء لا لزوم له. من الشائع أن تضع الشركات المصنعة النسخ الاحتياطية للبرامج - وتشمل جميع الأشياء الإضافية المراد التخلص منها - على جزء مخفي من القرص الصلب، لذلك سيتوجب عليك مسح ذلك أيضا.

يجب أن يكون لديك القدرة على الوصول إلى نسخة منفصلة و​​قانونية من الويندوز. سوف تحتاج أيضاً إلى تحميل البرامج الخاصة بكارت الشاشة أو كارت الشبكة إذا لم يتمكن الويندوز من التعرف عليهم. قم بنسخ هذه البرامج على أقراصCD  أو USB حتى تتمكن من تثبيتها عند تحديث نظام التشغيل. بدونهم، قد لا تكون قادرا على رؤية الشاشة أو الوصول إلى الإنترنت لإجراء تحديثات أخرى أو ترقيات.

لاحظ أنه يمكنك الاستمرار في استخدام مفتاح الترخيص الذي جاء مع جهاز الكمبيوتر.  عادةً تتم طباعة المفتاح على لاصق معلق في مكان ما على حقيبة الكمبيوتر. لذلك حتى لو كان الويندوز الذي ستقوم بتثبيته هو نسخة من ويندوز مثبت بالفعل على كمبيوتر آخر تمتلكه - أو كان القرص يخص صديق لك - طالما أنها نفس النسخة من ويندوز يمكنك استخدامه للتثبيت أثناء استخدام نسختك الخاصة من مفتاح الترخيص.

الاعتبارات

لاشك أن أحد أهم طرق تسريع جهاز الكمبيوتر هو الحد من برامج بدء تشغيل النظام. بعض التطبيقات عديمة الفائدة تعمل على إبطاء سرعة الكمبيوتر لأن هذه التطبيقات، وعلى الرغم من أنها غير مستخدمة، يتم تحميلها عند تشغيل جهاز الكمبيوتر. إذا كنت غير مهتم بالإبقاء على البرامج أو لا ولكن ترغب في الحصول على كفاءة بدء التشغيل، شغل أداة "msconfig" وهي أداة مساعدة لتكوين النظام في ويندوز 7 تتيح لك اختيار التطبيقات التي يتم تحميلها عند بداية تشغيل الكمبيوتر.

هناك بعض البرامج التي تبدو غير مرغوب فيها ولكنها في الواقع توفر وظيفة أساسية لجهاز الكمبيوتر. إذا كانت الشركة المصنعة لمستلزمات الكمبيوتر توفر برامجها الخاصة لدعم برنامج تشغيل "driver" لجهاز معين، على سبيل المثال، قد يكون من الصعب التمييز بين برنامج تشغيل "driver" وبين برنامج لديك لا تستخدمه. إذا كان مالك البرنامج هو نفس الشركة المصنعة لجهاز الكمبيوتر أو أي من مكوناته، قم بعمل البحث اللازم لمعرفة ما إذا كان البرنامج المخالف من عناصر النظام الهامة قبل إزالته.

0 comments :

إرسال تعليق

عزيزي الزائر اذا أعجبتك هذه المقالة أو كان لديك أي استفسار حول ما جاء فيها،

أرجو منك أن تترك التعليق المناسب. شكراً لزيارتك.

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
 
كيف أرابيا © 2014 | عودة الى الاعلى
تعريب وتطوير مدونة كنوز مدونتي